recent
أخبار ساخنة

التموين :3 أسعار لن يخرج عنها السعر الجديد لرغيف الخبز


 

ما زال تحريك سعر رغيف الخبز المدعم قيد الدراسة، داخل  وزارة التموين والتجارة الداخلية، وفقا لما أكده  الدكتور على المصيلحى وزير التموين، أن الدولة تعمل على إعادة صياغة فاتورة الدعم، وأنه جاري إعداد دراسة لتنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بزيادة سعر رغيف الخبز المدعم.،وعقب الانتهاء من الدراسة الاقتصادية لتنفيذ ذلك، سيتم عرضها على مجلس الوزراء.

 

8 خطوات لإعادة صرف الدعم السلعي للبطاقة المتوقفة

ويعد موضوع تحريك سعر الرغيف المدعم، هو الشغل الشاغل لنحو 70 مليون مواطن، مقيد على منظومة دعم الخبز، حيث يحصل كل منهم على 5 أرغفة يوميا، بسعر 5 قروش للرغيف الواحد زنة 90 جرام.

 

ويتوقع بعض المختصين في هذا المجال ثلاث سيناريوهات لن تخرج الدراسة التي  تعمل عليها وزارة التموين عن أحدهما، الأول مضاعفة ما يدفعه المواطن مقابل الرغيف المدعم ليصبح عشرة قروش، ويحصل كل فرد بالبطاقة على 5 أرغفة بسعر 50 قرش .

 

والسيناريو الثاني أن يدفع المواطن جنيه مقابل حصته ال5 أرغفة ، ليكون ما يتحمله المواطن من الثمن الفعلي للرغيف 20 قرش، بينما توقع السيناريو الثالث أن يكون الخبز المدعم بسعر 25 قرشا.

 

 

ويرى الدكتور العربي أبو طالب رئيس اتحاد تموين  مصر، أن تحريك سعر رغيف الخبز، لن يتعدى عن 10 قروش، مع توفير بدائل أخري مساعدة للوصول إلي التكلفة المطلوبة لطلابنا، و أولادنا بالمدارس، الذي يرعاها الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية وهي تكلفتها 8 مليار جنيه.

 

 

وأضاف أبو طالب أنه سيكون هناك محاولات من الدولة لعدم الاقتراب بقدر الإمكان من سعر رغيف الخبز ، والبحث عن بدائل أخري بقدر المستطاع،لانها تعلم معاناة المواطنين ودرجة أهمية وحساسية سعر رغيف الخبز،كما تعلم الحكومة والدولة أن السواد الأعظم من المواطنين من الفقراء ومحدود الدخل.

 

 

 

 

 

 

 

ويتفق عطية حماد رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية، في انه إذا قررت الدولة تحريك سعر الرغيف المدعم خمسة قروش إضافية ليصبخ سعره عشرة قروش فقط سيساهم ذلك في خفض التكلفة الانتاجية للرغيف، حيث أن الدولة تدعم الرغيف الذي يصرف لاصحاب البطاقات التموينية بمبلغ 56 قرشا لكل رغيف وتبلغ تكلفة الرغيف الإنتاجية حوالى 61 قرشا يدفع المواطن منها 5 قرش فقط.

 

 

بينما توقع الدكتور هارون خضر وكيل مديرية تموين الجيزة السابق، وأستاذ صناعة طحن الغلال والخبز، أن يكون السعر الجديد  للرغيف المدعم 25 قرشا، مستندا إلى حديث الرئيس السيسي بأنه ليس هناك عملة متداولة الان بفئة 5 قروش، وأن اصغر عملة متداولة في الاسواق 25 قرشا.

 

 

وأضاف خضر أنه توقع هذا السعر أيضا وفقا لحديث  الرئيس السيسي حول توفير  8 مليار جنيه لصالح تغذية المدارس، وتنتج المخابز البلدية التابعة لوزارة التموين .

 

 

واستطرد خضر ان الدولة تتكبد  لدعم الرغيف  البلدى المدعم حوالى أكثر من  ٤٨مليار جنيه سنويا ،ولذلك  نحن مع الدولة فى تقليل الدعم المخصص للخبز البلدى، وأن المتخصصين في هذا المجال، دون شك  مع الدولة فى سياستها، لتقليل الدعم المخصص للخبز البلدى، حيث يصل جزء منه لغير مستحقيه من خلال التلاعب بالوزن للرغيف والرطوبه.

 

 

 

 

وتوقعت مصادر بالاتحاد العام للغرف التجارية أن يكون سعر الرغيف المدعم الجديد 20 قرشا ليحصل المواطن على ال 5 أرغفة بسعر جنيه.

 

 

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، قال  أثناء افتتاح المدينة الصناعية الغذائية (سايلو فودز ) بمدينة السادات، أن الدولة بصدد زيادة ثمن رغيف الخبز، قائلا: «آن الأوان لزيادة ثمن رغيف الخبز مينفعش يكون ثمن 20 رغيفا يساوي سيجارة» مستنكرا بقاء سعر رغيف الخبز لمدة 30 عاما.

 

 

 

google-playkhamsatmostaqltradent