add

 



هاااام لاولياء الامور كل ماتريد معرفتة عن المهام الادائية للصف الرابع 

المهام الادائية .. في سطور 🙆🙆

أولاً : هل المهام الادائية مهمة ؟

المهام الادائيةمهمة جداً جداً لأنها تمثل ( 35 درجة ) من اجمالي 100 درجة للفصل الدراسي الثاني بجانب ( 60 درجة للاختبارات التحريرية مقسمة 30 درجة اختبار ابريل و 30 درجة اختبار مايو في نهاية العام ) ... و ( 5 درجات ) علي الحضور ..

ثانياً : هل المفروض نقلق من المهام الأدائية ونشيل همها ؟

 لا داعي للقلق من تلك المهام رغم اهميتها القصوي .. فالوزارة اتاحت للطالب الاستعانة بالكتاب المدرسي اثناء اداء المهام ... المهام تتم داخل الفصل وتحت اشراف معلم المادة ويشارك مع الطلبة في ادائها وفي بعض المواد يشترك في ادائها اكثر من طالب ... والاجابة تكون في نفس الورقة ...

ثالثاً : هل في موعد مؤكد أو رسمي لتنفيذ المهام الادائية ؟

حتي الأن لم يصدر اي منشور رسمي بموعد اداء تلك المهام ... ولكن المؤكد أنها ستكون خلال شهر رمضان .. والمرجح بنسبة كبيرة خلال ( الاسبوع الثالث أو الرابع من شهر رمضان ) ... المطلوب من حضراتكم جميعاً أنكم تتابعو مع المدرسة خلال الفترة القادمة للتأكد من موعد تنفيذها ..

رابعاً : هل المهام الأدائية صعبة وستمثل عبء علي الطالب ؟

اطلاقاً المهام بتكون سهلة جداً .. عبارة عن 5 مهام في كل مادة الطالب بيختار منهم أسهل مهمة وبتكون عبارة عن سؤال أول اثنين ... المهام هنحاول نوفرها لحضراتكم بإذن الله علي الصفحة أول ما تنزل بالاجابات ... بحيث ولادنا يتدربوا عليها كويس قبل ما يروحوا ينفذوها مع المدرس في المدرسة ... والغالب مدرس الفصل بيختار اسهل مهمة وبيوزعها علي الاولاد وبيساعدهم فيها فياريت محدش يقلق نهائياً من المهام الادائية ..

خامساً : طيب طالماً الموضوع بسيط ليه الوزارة متلغيش المهام الادائية ؟

المهام الادائية وسيلة من وسائل الوزارة لإنجاح المنظومة ... الوزارة بتساعد الطالب أنه يلم درجات كتير بحيث يكون ناجح بالفعل قبل اختبارات نهاية العام .. المهام عليها 35 درجة ودي كانت درجات اعمال السنة اللي كانت ممكن تبقي في يد مدرس الفصل واحنا كلنا عارفين مشاكل درجات اعمال السنة .. الوزارة عملت تقنين لدرجات اعمال السنة وبقت بتديها للطالب عن طريق المهام الادائية ... حالياً معاك امتحان شهر اسئلته منشورة قبل الامتحان بــ 30 درجة + 35 درجة مهام ادائية " هدية " + 5 درجات علي الحضور يعني 70 درجة المفروض أولادنا يضمنوها قبل اختبار نهاية العام .. اللي غالباً كل طالب هيعتمد فيه علي نفسه ومش هيبقي في أي تسريبات ولا نماذج ولا شيء ...

سادساً : احنا تعبنا من اختبارات الشهر المفروض نعمل أيه للإستعداد للمهام الادائية ؟

ولا أي شيء حالياً غير .. التواصل مع المدارس للسؤال عن موعد القيام بالمهام الادائية خلال الفترة القادمة مع ضرورة الالتزام بالحضور خلال فترة المهام للمدرسة علشان ميضيعش علينا درجاتها ...

سابعاً : في أي حاجة رسمي بتتكلم عن المهام الادائية أو بتشرح اجراءتها وخطواتها ؟

أيوة في تعليمات الوزارة اللي كانت اتنشرت في الفصل الدراسي الأول عن كيفية اداء المهام وكانت كالتالي :

أنه عند استخدام المعلم للمهام الأدائية يتم مراعاة المعايير التالية:

(١) يوضح المعلم للطلاب طبيعة المهمة والمنتج المتوقع من المتعلم.

(٢) يستغرق العمل علي المهام الأدائية حصتين دراسيتين متتاليتن.

(٣) يشرف المعلم على مراحل تنفيذ المهام خلال الحصص المخصصة.

وسوف يقوم المعلمون بشرح هذه المهام لطلابهم في الأيام القليلة القادمة وفقًا لتعليمات وزارة التربية والتعليم والضوابط المرسلة ..

ثامناً وأخيـــراً : نعلم حجم الضغط الملقي علي أولياء الأمور وابنائنا الطلاب ... كان الله في عونكم ... ولكن احب اطمنكم بإذن الله ... القادم سيكون أفضل ومتشيلوش هم أي شيء لا المهام ولا حتي اختبار نهاية العام ... كله بإذن الله سيكون بسيط وفي متناولكم .... أسف علي الاطالة ... كل عام وانتم بخير .

المتميز - أ / محمود سعيد


Post a Comment